مدونة الشبكة العربية لمطوري الألعاب

المدونة الرسمية لأخبار الشبكة وتطوراتها

على متن مخدم الإنترنت السابع IIS7

تمت بحمد الله عملية نقل المدونات للعمل على الجيل السابع من مخدم إنترنت مايكروسوفت IIS7. للأسف لم تكن العملية سلسة على الإطلاق وذلك بسبب اختلاف طريقة تعامل IIS7 مع التعليمات في ملف إعدادات الموقع العام Web.Config، حيث أن IIS7 في نظام عمله الجديد والمدعو بالنظام المتكامل (Integrated Mode) يتجاهل كافة معالجات الطلبات Request Handlers والوحدات Modules المسجلة في بند إعدادات المخدم التقليدي (system.web). بدلاً من ذلك، هو يستقدم بنداً جديداً يدعى system.webServer بإمكانيات أقوى.

نحن نعتمد على معالجات الطلبات والوحدات كثيراً لتخديم صفحات المدونة ومواردها والتي غالباً لا تكون مدعومة بملفات فعلية على المخدم، وإنما هي صفحات يتم توليدها "على الهواء مباشرة". لذلك استغرقت عملية التطوير وقتاً لا بأس به في كتابة ملف إعدادات جديد للسيد IIS7، واجهنا خلالها مشكلة مزعجة ظهرت للكثيرين من مطوري المواقع الذين انتقلوا للعمل على IIS7، لكن حتى الآن لم يجد أحدهم جواباً شافياً للمشكلة (بمن فيهم مايكروسوفت نفسها).

سنترك الحديث عن هذه المشكلة لمدونة وسام البهنسي، حيث أنها مشكلة تقنية جداً ولا تهم القراء هنا غالباً. لكن الجميل في الموضوع أننا وبتوفيق الله استطعنا حل المشكلة بطريقة فعالة، وكونكم تقرؤون هذه السطور هو ثمرة هذا الحل 😉.

أضف تعليقاً

Loading