تجربة لغة البرمجة D - محاكي جهاز CHIP8/SUPERCHIP 20. يونيو 2011 سلوان الهلالي تطوير (2) لغة البرمجة D هي لغة متعددة الاغراض وحديثة المزايا بإمكانات متقدمة. تستند نحوياً على لغة ++C/C مع اخ [المزيد]
يوم المصادر المفتوحة للتعليم 2011 21. مايو 2011 سلوان الهلالي تطوير, المجتمع (0) وهو مؤتمر يعد الاول من نوعه في المنطقة هدفه تقديم البرامج الحرة ذات المصادر المفتوحة (Free Open Source Software) كأداة تعليمية فعّالة للطلبة من جميع التخصصات، تم اقامته في يوم 16 مايو/آيار 2011 في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا. بدأت الفكرة في التكوّن منذ سنة تقريباً، كنت ا... [المزيد]
عندما كانت لنا ثقافة... 17. ديسمبر 2010 سلوان الهلالي المجتمع (1) في جولة حول مقاطع الفيديو القديمة في يوتيوب، اخذتني الرياح نحو مقاطع الفيديو الخاصة ببرامج الأطفال القديمة، والتي كنت اتفرج عليها في طفولتي، وقد لفت نظري أن في ذلك الزمن كان هنالك إعتزاز باللغة العربية، باللفظ، بالثقافة العربية بشكل عام، وانعكس ذلك في معظم برامج الأطفال في ذلك الزمن، لم تكن عش... [المزيد]
التشتت في حياة المطوّرين: الحل! 28. نوفمبر 2010 سلوان الهلالي تطوير, علم نفس (0) من اصعب المسائل التي يجب ان يتعامل معها كل مطوّر هي الالتزام بالمشاريع لغاية اكتمالها، تتضاعف الصعوبة كثيراً عندما تكون المشاريع شخصية، لقد وقعت شخصياً في هذا الفخ لعدة سنوات! عشرات المشاريع التي لم ترى ضوء النهار تجدها متناثرة في كل مكان. لكي نكتشف كيف ولماذا يحصل ذلك، سوف احاول تلخيص ما يحصل بشكل ... [المزيد]
توسعة فيجوال ستوديو: SourceCreator 15. أكتوبر 2010 سلوان الهلالي تطوير (1) لو سألت اي مبرمج سي++ ما هو اكبر نشاط مضيع للوقت عند العمل على مشاريع سي++؟ بالنسبة لي فهو انشاء ملفات الكود المصدرية والرأسية باستمرار لكل صنف، ثم كتابة الهيكل الرئيسي للصنف في الملف الرأسي، ثم ملئ الملف المصدري،… بعد عدة اصناف يصبح الموضوع غير جميل ابداً.. تصوروا عمل نفس الخطوات تماماً كل ... [المزيد]
كيف تعثر على تخصصك المفضل؟ 25. سبتمبر 2010 سلوان الهلالي تطوير العاب (0) احدى اكثر الأسئلة حيرة بالنسبة لي هو: لو عملت على لعبة كبيرة وترك لي قرار اختيار اي جزء من اللعبة سأكون مسؤولاً عنه، فهل سأستطيع ان اتوصل لقرار؟ ماذا لو سُئلت انت؟ هل تستطيع الاختيار؟ لا اخفي انني لا امتلك تخصصاً محدداً حتى الآن في تطوير الالعاب، وصدقوني هنالك الكثييـ....ـييير من التخصصات ا... [المزيد]
Boo Tao Mono 14. يوليو 2010 سلوان الهلالي تطوير (0) بو تاو مونو، ليس هذا اسم مدينة في تايلند ، ولكنه اسم لثلاثة حلول برمجية يمكنها العمل مع بعض لإنشاء منصة تطوير العاب اكثر من رائعة. هذا هو بالضبط ما كنت اقوم به هذا الصباح، اكتشاف ما اذا كانوا متوافقين مع بعض،... لماذا؟ للمتعة! شخص جالس في الخلف: "حسناً يا نبيه، ولماذا المنصة الناتجة اكثر م... [المزيد]
محرك ألعاب إنكيدو 2 22. نوفمبر 2009 سلوان الهلالي إنكيدو2, تطوير, تطوير العاب (2) السلام عليكم، لقد سألني أمس أحد الأصدقاء في الجامعة ماذا أفعل بالضبط؟ لأنه يسمع دائماً أني مشغول ولدي عمل كثير، لم استطع أن أجيبه بشكل مباشر، ولم أعرف كيف أجيب، ماذا كنت أفعل بالضبط خلال السنة الماضية وحتى الآن؟ قبل ما يقارب 8 أشهر، قررت الدخول في مجال تطوير الألعاب المستقلة والألع... [المزيد]
كرنفال المطوّرين المستقلين: UDK 19. نوفمبر 2009 سلوان الهلالي تطوير العاب (31) من أشهر محركات الألعاب اليوم هو محرك Unreal Engine، هو بلا منازع أكثر محركات الألعاب استخداماً حتى الآن، خاصة إصدارته الثالثة والتي تم استخدامها لتطوير Batman Arkham Asylum و Mirror's Edge و Gears of War وآخرين، ما أروع الحصول على نفس الأدوات التي تم استخدامها لتطوير هكذا ألعاب؟ في مفاجأة رائ... [المزيد]
كرنفال المطوّرين المستقلين: Unity 6. نوفمبر 2009 سلوان الهلالي تطوير العاب (2) بشرى سارة لمطوّري الألعاب المستقلين، لقد اصبح بإمكانكم استخدام اشهر محركات الألعاب المتوفرة مجاناً! خلال الشهر الماضي، قامت عدة شركات بطرح محركات ألعابها التجارية للاستخدام المجاني متوجهة بذلك إلى دعم المطوّرين المستقلين ذوو الإمكانات المادية المحدودة، ولا شك أنّ لإزدهار تطوير الألعاب المستقلة في ا... [المزيد]