مدونة سلوان الهلالي

تطوير ألعاب - برمجة - علم نفس

كيف تعثر على تخصصك المفضل؟

احدى اكثر الأسئلة حيرة بالنسبة لي هو: لو عملت على لعبة كبيرة وترك لي قرار اختيار اي جزء من اللعبة سأكون مسؤولاً عنه، فهل سأستطيع ان اتوصل لقرار؟ ماذا لو سُئلت انت؟ هل تستطيع الاختيار؟

 

لا اخفي انني لا امتلك تخصصاً محدداً حتى الآن في تطوير الالعاب، وصدقوني هنالك الكثييـ....ـييير من التخصصات الممكنة، لكل منها عالم لوحده.

حتى الآن اتبعت مبدأ Jack of all trades master of none، وقد يكون لذلك فوائد كبيرة في زيادة المعلومات وكذلك القدرة على العمل على المشاريع بشكل فردي، ولكن يجب عاجلاً ام آجلاً اختيار تخصص واحد فقط (كبداية) والتعمق فيه محاولاً الوصول للقاع في يوم ما... وقد يمكن في يوم من الايام ان آتي بطرق وتقنيات جديدة غير موجودة في ذلك التخصص...

ولكن اي واحد؟

 

قمت بتجربة تمرين صغير اليوم في محاولة للتوصل لجواب ما.

 

أكتب قائمة بأفضل 5 العاب لعبتها في حياتك، لا تهتم للترتيب.

لو كنت تستطيع اختيار ثلاثة اجزاء من كل لعبة لكي تعمل عليها، فأي أجزاء ستكون؟

 

بالنسبة لي، الوضع يبدو هكذا:

 

Shenmue I

  1. نظام الأحداث (تحديداً triggers وتتابع القصة)
  2. سوق Dobuita (الليل والنهار، الناس والمتاجر)
  3. حركة الشخصيات

 

Metal Gear Solid 3

  1. المعارك مع القادة (boss fights)
  2. الذكاء الصناعي للحراس (من لا يتمنى العمل على ذلك؟ ضحك)
  3. نظام الاشتباك (CQC)

 

Tomb Raider

  1. حركة لارا كروفت
  2. الاحداث السريعة المتتابعة
  3. الألغاز

 

Half Life 2

  1. الفيزياء ودورها في اللعبة
  2. الإظهار
  3. المركبة الآلية التي تشبه العنكبوت! (هل كان اسمه Walker؟)

Indigo Prophecy/Fahrenheit

  1. نظام الاحداث
  2. حركة الشخصيات
  3. الإظهار

يبدو اني اميل الى حركة الشخصيات وكل ما تعلق بها... وعندما أفكر في الموضوع، يبدو الامر منطقياً!

حيث مقالي في مسابقة المقالات التي اقامتها الشبكة العربية كان حول حركة الشخصيات، اما الالعاب التي تعجبني اكثر من غيرها فهي التي تكون فيها الشخصيات فريدة ومتكاملة وتساهم في القصة بشكل مباشر، كما اني كنت دائم الاهتمام بقضية تحريك الشخصيات في برامج التصميم وتصدير واستيراد الشخصية مع حركاتها.

يبدو اني قد عثرت على تخصصي للتو... ضحك

 

ماذا عنكم؟ ابتسامة

 

أضف تعليقاً

Loading