مدونة مؤيد

غيّر العالم ... أو العب بعيداً

إغلاق التبويبة Tab الأخيرة في فايرفوكس 3.5

بعد لحظات من بدأ استعمالي لفايرفوكس بنسخته الجديدة 3.5، لاحظت أولى التغييرات المزعجة، إن كانت النافذة الحالية تحوي تبويبة (Tab) واحدة فلن تستطيع إغلاق هذه التبويبة دون إغلاق فايرفوكس كله، أو دون فتح تبويبة جديدة وإغلاق القديمة! وإن أغلقت التبويبة الوحيدة (بضغط الاختصار Ctrl+W مثلاً) فستجد أن المتصفح أغلق بكامله.

في النسخة الماضية، كان للتبويبة الأخيرة زر إغلاق يسمح بإغلاقها وفتح تبويبة فارغة بدلاً عنها. لا أعرف حقاً ما الذي كان يجول بذهن من ألغى هذه الميزة!

ليس هناك خيار يمكنك من تغيير هذا السلوك العجيب وإعادة إظهار زر الإغلاق مرة أخرى، ولكن هناك حل يخفف من المشكلة، وهو يأمر المتصفح بعدم إغلاق نفسه عند إغلاق تلك التبويبة، وذلك بكتابة about:config في شريط العنوان، ثم وعد فايرفوكس بعدم العبث بالإعدادات دون معرفة ما تفعله حقاً، ثم البحث عن المفتاح browser.tabs.closeWindowWithLastTab وضبط قيمته (عن طريق الضغط المزدوج عليه) إلى False.

الآن فقط، إن حاولت إغلاق آخر تبويبة (بضغط الاختصار Ctrl+W أو بضغطها بزر الـScroll في الماوس) ستجد أنها أغلقت بنجاح ودون أن يغلق كامل المتصفح! لاحظ أنك - حتى بعد تطبيق هذه الطريقة - إن ضغطت على التبويبة الأخيرة بالزر الأيمن للماوس وظهرت القائمة المنبثقة، ستجد أن الخيار Close Tab مازال لا يعمل!

عن طريق : Lifehacker.

التعليقات (1) -

  • وسام البهنسي

    29/07/2009 01:47:52 م | الرد

    شخصياً أجد المنطق أن يتم إغلاق المتصفح بأكمله حال إغلاق التبويبة الأخيرة، لكن يبدو أن الأمر بحسب ما اعتدت عليه، فأنا من مستخدمي إنترنت إكسبلولر بالدرجة الأولى.
    من الأمور المزعجة أيضاً في فايرفوكس 3.5 موضوع تصحيح ألوان الصور، فهو يحاول التعرف على النظام اللوني الذي حُفظت به الصورة، ويطابقه بالنظام اللوني لشاشتك، مما يعني أن الألوان قد تختلف بشكل شاسع. في الواقع فإن تصرف فايرفوكس هو الصحيح المطلق، لكني أعترض على تأخر تطبيقه وأعترض على عدم إتاحة تصحي�� الألوان على بقية الألوان في الصفحة والتي تم تحديدها برمجياً من خلال صفحات CSS أو من خلال عناصر الـ HTML مباشرة أو الصور التي لا تحمل نظاماً لونياً في ثناياها. كمثال على مدى الإزعاج الذي تسببه هذه الميزة، انظر إلى ألوان الترويسة في مدونتي. تجد أن جزءاً منها أزرق والجزء الآخر مائل للبنفسجي.
    الحل هو أن يقوم المستخدم بفصل ميزة تصحيح الألوان من إعدادات فايرفوكس المتقدمة، وهو ليس بالشيء الذي يفعله المستخدم العادي. تباً!!!

أضف تعليقاً

Loading