المقالات العلمية

مقالات الشبكة العربية لمطوري الألعاب

أساسيات الإضاءة في الـ Maya

هذه المقالة محمية ضمن الحقوق الفكرية لشركة In|Framez Technology Corp.، ومرخصة للعرض فقط ضمن الشبكة العربية لمطوري الألعاب مع الموافقة الصريحة من المؤلف وشركة In|Framez Technology Corp.. لا يسمح بإعادة نشر هذه المقالة أو تعديلها دون الرجوع للمؤلف. يمنع النسخ والاقتباس دون ذكر المصدر والموافقة من المؤلف.

قبل البدء بالخوض في تفاصيل هذه الدروس لا بأس من هذه المقدمة لتوضيح الهدف منها...

كما هو واضح من عنوان المقالة سنتناول هنا المفاهيم النظرية للإضاءة في برامج الـ Maya وذلك من خلال التعرف على أنواعها، الفرق بينها ،أهم خصائصها بالإضافة إلى بعض الأمثلة عنها...

وبالطبع لا ننسى ورغم أننا نتحدث عن أساسيات نظرية قد تكون لمعظم ذوي الخبرة العملية أمور بديهية لكن التعرف على مفاهيمها بشكل نظري منظم يدعم هذه الخبرة العملية ويجعلها مستندة على قاعدة علمية صحيحة... ليس هذا فقط وحتى للذين يستخدمون برامج أخرى غير الـ Maya فلا بأس أيضاً من الاطلاع عليها لأن معظم المفاهيم التي سنطرحها هنا تنطبق على معظم برامج الـ 3D الأخرى وحتى تحت نفس المسميات أحياناً... ماذا تبقى إذن... لنبدأ...

في مجال تصميم المشاهد ثلاثية الأبعاد، تعتبر الإضاءة والظلال من الأمور الأساسية، فهي تعطي المشاهد المزيد من الواقعية والدقة، كما أنها من العوامل المهمة في التأثير على شعور المشاهد.

تتوفر في الـ Maya ستة أنواع من عناصر الإضاءة الأساسية ويمكننا استخدام أي نوع من عناصر الإضاءة هذه أو المزج بينها حسب متطلبات المشهد أو التأثير الذي نرغب بتركه لدى المشاهد.

والآن لنتعرف معاً على أول ثلاثة عناصر إضاءة في الـ Maya:

1- الإضاءة الموجهة Directional

ينتج هذا النوع أشعة ضوء متوازية تنتشر في المشهد باتجاه محدد كما في أشعة الشمس.

يتميز هذا النوع عن غيره من عناصر الإضاءة في كونه لا يتعلق بمكان توضع عنصر الإضاءة ضمن المشهد (Position) بل يكفي لتعريفه أن نتحكم باتجاهه (Rotation) ومن هنا كانت تسميته بالإضاءة الموجهة والتي قد تختلف هذه التسمية في بعض البرامج الأخرى لتصبح مثل (Infinite) أو (Sun) وذلك حسب البرنامج.

مثال عن الإضاءة الموجهة

2- الإضاءة النقطية Point

عند استخدام هذا النوع من الإضاءة فإن الضوء يشع من مركز عنصر الإضاءة في كافة الاتجاهات، وكلما ابتعدت الأجسام عن عنصر الإضاءة كلما خفت إنارتها وأصبحت أكثر إعتاماً.

مثال على ذلك: الإضاءة الناتجة عن المصباح الكهربائي.

وكما هو واضح فإن هذا النوع من الإضاءة هو على عكس الإضاءة الموجهة حيث يكفي هنا لتعريف عنصر الإضاءة من تحديد موقعه في الفراغ (Position) ضمن المشهد.

مثال عن الإضاءة النقطية

3- إضاءة البقعة Spot

يأخذ عنصر الإضاءة من هذا النوع الشكل المخروطي حيث ينتشر الضوء من نقطة رأس المخروط لنهايته، و يمكن استخدام هذا النوع من الإضاءة للمصابيح اليدوية و أعمدة الإنارة للشوارع مثلاً.

وللتحكم بهذا العنصر نحن بحاجة لتحديد موقع العنصر في الفراغ (Position) إضافة إلى اتجاه مخروط الإضاءة (Rotation) أو للسهولة يمكننا الاعتماد على عناصر التحكم الإضافية التي يمكننا الوصول لها من خلال نظام الـ (Manipulators) أو للاختصار (T) على لوحة المفاتيح حيث يمكننا من خلال هذا النظام التحكم بنقطة المنبع الضوئي إضافة لنقطة الهدف المراد إضاءته.

مثال عن إضاءة البقعة

الآن وبعد أن تعرفنا على الجزء الأول من أنواع الإضاءة المختلفة سننتقل للحديث عن بعض الخصائص العامة التي تتشارك فيها معظم عناصر الإضاءة.

كما في معظم العناصر في الـ Maya يتم تعديل خصائص الإضاءة عن طريق محرر الخصائص Attribute Editor والذي يمكننا الوصول إليه عن طريق اختيار الأمر Attribute Editor من القائمة الرئيسية Window، أو اختصاراً بضغط المفتاحين (Ctrl+A) معاً في لوحة المفاتيح.

والآن أهم الخصائص العامة لعناصر الإضاءة:

القائمة (Type)

يمكننا عن طريق هذه القائمة المنسدلة تغيير نوع الإضاءة المحدد إلى نوع آخر (Point, Spot, Directional,…)، ويمكن إجراء هذه العملية في أي وقت أثناء التصميم.

النافذة العامة للخصائص

الخاصية (Color)

تحدد هذه الخاصية لون الإضاءة والتي تع��بر من أهم الخصائص للتعبير عن أجواء مختلفة بالاعتماد على الإضاءة، كما يمكن عن طريق هذه الخاصية اختيار صورة لتغيير شكل الإضاءة من خلالها.

نافذة التحكم بلون الإضاءة

الخاصية (Intensity)

تحدد هذه الخاصية شدة الإضاءة أو مدى سطوع أو خفوت الضوء والتي تلعب دوراً هاماً عند إضافة مفاتيح حركة (Keyframes) في التحكم بتأثير الضوء ضمن المشاهد المتحركة.

التحكم بشدة الضوء

القائمة (Decay Rate)

عن طريق الخيارات الموجودة في هذه القائمة المنسدلة يمكن السيطرة على نسبة خفوت الإضاءة عند انتشارها عبر المسافة وذلك من خلال تحديد التابع الرياضي الذي سيحدد العلاقة بين شدة الإضاءة والمسافة. تتوفر في هذه القائمة المنسدلة الخيارات التالية:

1- (No Decay): عند انتقاء هذا الخيار فلن يحدث أي تغيير في شدة الإضاءة مهما ابتعد مصدر الإضاءة.

2- (Linear Decay): هذا الخيار سيؤدي إلى خفوت الضوء بنسبة قليلة (بشكل خطي) كلما ابتعد عن مصدر الإضاءة.

3- (Cubic Decay): يؤدي هذا الخيار لتخامد شدة الإضاءة بشكل متسارع أكثر من الخيار (Linear).

4- (Quadratic Decay): عند انتقاء هذا الخيار سيحدث خفوت للضوء بنسبة وسطية بين النوعين (Linear) و (Cubic)، كلما ابتعد الضوء عن مصدر الإضاءة.

هذا كل شيء للآن! وسنتكلم في المقالة القادمة عن أنواع الإضاءة الثلاث الباقيات وخصائصها.

أضف تعليقاً

Loading