المقالات العلمية

مقالات الشبكة العربية لمطوري الألعاب

كيف نكرر جسماً ما على مسار في الـ XSI

يعرض هذا الدرس طريقة سريعة وفعالة لنسخ أي جسم عدد من المرات على مسار معين بطريقة سهلة وفعالة ضمن بيئة الـ Softimage|XSI. سيتم الاعتماد في عرض هذه الطريقة على مبدأ الـ tutorials التي تعتمد على توضيح الفكرة من خلال سلسلة من الخطوات المختصرة والتركيز على الصور التوضيحية للمراحل.

  • نبدأ برسم المسار المطلوب وذلك من القائمة Curve ثم Draw Cubic by CVs.
  • نختار الجسم المراد تكراره (الأسطوانة في المثال الموضح).

الأسطوانة المراد نسخها على المسار المرسوم

  • نفعل خيار الـ Ghosting من القائمة Display Type Menu.

الخيار المراد تفعيله

  • نختار الجسم المراد تكراره ومن القائمة Create->Path->Set Path ،نفعل كل من الخيارات Linear و Tangent.
  • نقوم بالاستجابة للأمر Set Path من خلال انتقاء المنحني المطلوب.

الخصائص المراد تحديدها في نافذة Set Path

  • من قائمة Display Type Menu نختار Display Options ثم نفتح تبويب الـ Ghosting.
  • نجعل قيمة الـ Frames After مساوياً لزمن الـ Time Line الخاص بالمشهد.
  • نقوم باختبار العدد والمسافة بين الأجسام المراد نسخها من خلال وضع قيمة مناسبة في الخاصية Frame Step (في مثالنا قيمتها تساوي 5).

اختبار العدد المطلوب من الجسم قبل القيم بعملية النسخ

  • نحدد الجسم ثم من قائمة Edit نختار Duplicate\Instantiate->Duplicate\Instantiate From Animation.
  • في نافذة الخصائص نجعل قيمة كل من الـ End والـ Step مساوية للقيم التي تم تحديدها في تبويب الـ Ghosting.

تنفيذ أمر النسخ من خلال القائمة edit

  • نلغي تفعيل الـ Ghosting من قائمة Display Type Menu.

النتيجة النهائية للأجسام التي تم نسخها

أضف تعليقاً

Loading