وسام البهنسي

مدونة مبرمج معماري

تشرفتُ بالزاف

السلام عليكم ورحمة الله،

 

تشرفت في منتصف الشهر الخامس من هذه السنة (2014) بدعوة لإلقاء كلمة في يوم تطوير الألعاب ضمن مؤتمر الجزائر 2.0 والمقام (ويا للمفاجأة) في الجزائر! المؤتمر بشكل عام يركز على تقنيات المعلوماتية ومحتوى الإنترنت. لكن حدث أن تم تخصيص أحد أيام هذا المؤتمر لتطوير الألعاب، وهي خطوة لطالما حلمتُ بأن تأتي، وقد كان، بل وتشرفت بكوني عنصراً فيها… لذلك تجدونني الآن سعيداً جداً!

 

لعل أجمل ما في الحدث هو لقائي بأصدقاء عتيدين من مطوري الألعاب الذين انحصرت معرفتي بهم من خلال الشبكة العربية لمطوري الألعاب. لكني أيضاً سررت للغاية بتعرفي على وجوه وأسماء جديدة ملأى بالحماس والرغبة في التميز في هذه المهنة (الصعبة جداً برأيي). لهؤلاء جميعاً: تشرفت بمعرفتكم، وكانت لحظات ملأت قلبي بهجة!

 

في النصف الثاني من برنامج ذلك اليوم كان التحكيم لمسابقة تصميم ألعاب وصلت لها خمس فرق مختلفة، وقد فوجئتُ حقاً بمستوى الجهد والإتقان المبذول في هذه المشاريع. بعضها كان احترافياً تماماً، بمعنى أنها ألعاب متقنة لا تجد بها ثغرات تشعرك بأن من أنجزها هو شخص واحد فقط أو شخصين على الأكثر. هؤلاء نواة ممتازة في صناعة الألعاب العربية، والوقت والفرص ما تزال أمامهم لذلك لا أرى لهم سوى المزيد من التقدم والنجاح بإذن الله.

 

إلا أنني لمستُ في خضم هذه المسابقة أمراً استرعى انتباهي، وهو التركيز على استخدام برامج نظامية أو أصلية في إنتاج العمل. بل إن أحدهم استولى على نسخة قديمة من برنامج فوتوشوب من عمه كي يستخدمها في رسم الأشكال في اللعبة… في بيئة يجرها ضيق الحال المادي إلى نشر ثقافة القرصنة، أجد أن هذا التزاماً جباراً تنزل أمامه القبعة وتنحني له القامة.

 

من حديثي مع منظمي الحدث لمستُ وعياً بأهمية تطوير الألعاب ومساعدة وتحفيز الشباب والنشء على اتخاذ موقع جدي في هذا الجانب الإعلامي الهام، مما ملأني بالكثير من التفاؤل أيضاً. وأرجو أن يستمر ويزداد هذا الدعم ليس فقط في الجزائر، بل وسائر بلداننا العربية والإسلامية.

 

في الأوقات التي تخللت المحاضرات والتحكيم، استطعت أن أجتمع بالعديد من الأشخاص الحاضرين، ودارت بيننا نقاشات جميلة حول التقنيات الحالية مع بعض الأسئلة عن تفاصيل برمجة ألعاب EA على اعتبار أنني عملتُ هناك لسبع سنوات قبل أن تقفل EA فرع مونتريال في الربع الأول من 2013.

 

مع الأصدقاء في المؤتمر - لحظات رائعة

 

أخيراً، كنتُ قد وعدتُ الأصدقاء في مجموعة الشبكة العربية لمطوري الألعاب بأن أطرح شرائح الكلمة التي ألقيتها في المؤتمر. لمن يريد أن يحصل عليها:

تستطيعون تحميل الشرائح من هذا الرابط:

شرائح محاضرة الجزائر 2.0

 

ملاحظة جانبية، أسلوبي في وضع محتوى الشرائح يبتعد عن الإكثار من النصوص، لذلك قد يصعب على البعض استيعاب

بعض الأمور دون شرح إضافي. من أجل ذلك، قمتُ بكتابة شرح مع كل شريحة تجدونه في قسم الملاحظات (Speaker Notes).

 

آمل أن تجدون في هذه الكلمة ما يفيدكم ويكون مبدأ نقاشات عدة نتداولها في الشبكة العربية لمطوري الألعاب.

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

التعليقات (2) -

  • أنس

    30/06/2014 06:40:03 م | الرد

    كان لنا شرف استقبالك و الحديث معك Laughing
    لا ابالغ عندما اقول انه حلم تحقق لقد حفز وجودك معنا الجميع ، حيث انك مثال حي لشخص صارع نفس العقبات او اكثر لكنه انتصر عليها، و هذا نادر جدا حيث اننا لا نجد الى محاولات الاحباط و الاستصغار

    شكرا جزيلا لك.

    ملاحظة  : انا احاول الحصول على التسجيل بجودة عالية ، و ساحمله فور الحصول عليه

  • wbahnassi

    02/07/2014 04:40:25 م | الرد

    شكراً على الإطراء أنس. فعلاً كان لقاءً رائعاً أتمنى أن يتكرر عما قريب بإذن الله. متلازمة الإحباط منتشرة في ثقافتنا الحالية للأسف، لذلك إن وجدت شخصاً إيجابياً في محيطك فأنصحك بالتشبث به فوراً فهو عملة نادرة هذه الأيام Laughing

    أعلمني حال رفع تسجيل المؤتمر للعموم... سلامي لك وللجميع!

أضف تعليقاً

Loading