مدونة سلوان الهلالي

تطوير ألعاب - برمجة - علم نفس

كرنفال المطوّرين المستقلين: Unity

بشرى سارة لمطوّري الألعاب المستقلين، لقد اصبح بإمكانكم استخدام اشهر محركات الألعاب المتوفرة مجاناً!

خلال الشهر الماضي، قامت عدة شركات بطرح محركات ألعابها التجارية للاستخدام المجاني متوجهة بذلك إلى دعم المطوّرين المستقلين ذوو الإمكانات المادية المحدودة، ولا شك أنّ لإزدهار تطوير الألعاب المستقلة في السنوات الأخيرة التأثير الأكبر لهذا التوجه الجديد.

سوف أستعرض في سلسلة من التدوينات عدد من تلك المحركات، ولنبدأ بأولها...

 

محرك Unity3D

 

أحد محركات الألعاب الأكثر متعة في الاستخدام، كان هذا المحرّك حديث أروقة مطوّري الألعاب لفترة من الزمن، بدأ تطويره قبل عدة سنوات وأول ظهور لاصدارته التجارية كان في سنة 2005 وهو الآن في الجيل الثاني، يدعم هذا المحرك أنظمة التشغيل Windows و Mac OSX ويستطيع تشغيل الألعاب عن طريق المتصفح مباشرة عن طريق Unity web player plugin ويدعم جميع المتصفحات المعروفة، ويبلغ حجم Unity web player ثلاثة ميغابايت فقط، بالنسبة للمنصات فهو يدعم Wii و iPhone.

 

التطوير

يعتمد محرك Unity على مبدأ بيئة التطوير بطريقة شبيهه بمحرك وبرنامج التصميم ثلاثي الأبعاد Blender3D، يمكنك كتابة النصوص البرمجية التي تشكّل اللعبة من داخل بيئة Unity باستخدام أي من لغات البرمجة المدعومة حالياً:

  • #C
  • Javascript
  • نكهة من نكهات Python تسمى Boo

 

بيئة تطوير Unity

بيئة تطوير Unity

 

من الداخل، يستخدم المحرك زمن تشغيل MONO لتنفيذ النصوص البرمجية، يقود ذلك إلى الحصول على أداء جيد جداً مقارب لأداء ++C، مايكروسوفت دوت نت يستخدم المبدأ نفسه (مبدأ Just-In-Time Compiler).

 

رخصة الاستخدام

وهي رخصة المحرك الموجهة للمطوّرين المستقلين، قبل أسبوع كانت هذه الرخصة تكلّف 500 دولاراً، اما الآن فهي مجانية! سواءاً كانت للاستخدام الشخصي أم التجاري(هنالك شرط واحد مهم وهو إن كانت أرباح شركتك تتعدى 100 ألف دولار سنوياً لا يحق لك استخدام النسخة المجانية)، ولكن بالطبع النسخة المجانية تأتي مع بعض المحدودية، أولها ظهور شاشة عند تشغيل اللعبة تشير إلى إن اللعبة تستخدم محرك Unity إن تم تشغيل اللعبة كتطبيق مستقل على وندوز أو ماكنتوش، أما في حالة تشغيلها داخل متصفح فتظهر علامة مائية في إحدى الزوايا باسم Unity.

 

اللعبة تستخدم Unity - تظهر في بداية تشغيل اللعبة

تستخدم Unity - تظهر في بداية تشغيل اللعبة

 

كذلك هنالك مزايا متقدمة تم تعطيلها في الإصدارة المجانية يحصل عليها من يشتري الرخصة الإحترافية Pro من Unity (حالياً يبلغ سعر الرخصة الاحترافية 1500 دولار)، تضم هذه المزايا بعض الأشياء المهمة مثل امكانية برمجة جزء من اللعبة عن طريق ++C/C أو إظهار الظلال أثناء التنفيذ (Realtime Shadow) وكذلك إظهار التأثيرات الخاصة التي تنطبق على كامل الشاشة (fullscreen post-processing effects).

 

مزايا المحرك تحت الرخصة المجانية

  • مزايا بيئة التطوير (Editor): يمكن تشغيل اللعبة من داخل البيئة مباشرة، تقدم البيئة عدداً من المكونات الجاهزة التي يمكن استخدامها داخل اللعبة (Prefabs)، يتم تجهيز ملفات اللعبة كاملة وجاهزة للتوزيع بضغطة زر واحدة.
  • مزايا الرسوميات: أداء عالي، دعم لـ Direct3D و OpenGL، دعم الأنظمة الجزيئية.
  • استيراد الموارد: يدعم Unity نظام كامل لاستيراد الموارد للصور ثنائية الأبعاد والمجسّمات ثلاثية الأبعاد (مع الحركة طبعاً) مع دعم جميع برامج التصميم ثلاثية الأبعاد المعروفة، لحظة حفظك للملفات الناتجة من برامج التصميم يقوم Unity بتحديث الملفات التي لديه، دعم استيراد المقاطع الصوتية وتحويلها إلى هيئة Ogg داخلياً.
  • التوزيع (Deployment): دعم التطبيقات المستقلة بذاتها (standalone) تحت نظامي Windows و Mac، دعم تشغيل الألعاب عن طريق جميع المتصفحات المعروفة على نظامي التشغيل المذكورين.
  • المظللات (Shaders): عدد من المظللات الجاهزة المبنية مسبقاً (40 مظلّل)، نظام مبسط لبناء المواد.
  • خرائط التضاريس (Terrain): نظام كامل للتضاريس يدعم الأشجار، الأعشاب، الصخور، والإضاءة عن طريق خرائط الضوء (light mapping).
  • دعم الشبكات: دعم كامل مبني داخل Unity للشبكات، إمكانية التعامل المباشر مع بروتوكولات الإنترنت UDP و TCP/IP، يمكن عند تشغيل اللعبة داخل متصفح التعامل مع AJAX.
  • الفيزياء: يستخدم Unity محرك PhysX للفيزياء.
  • النصوص البرمجية: يستخدم Unity زمن تشغيل MONO للحصول على أداء مقارب لبرامج ++C ويقدم واجهة استخدام شبيهه تماماً بتلك التي يقدمها دوت نت، دعم لغات برمجة متعددة.
  • الإضاءة: دعم لخرائط الإضاءة (Light Maps).
  • الوثائق (Documentation): توثيق كامل لمزايا المحرك ودروس تفصيلية كاملة تتضمن دروس لبناء ألعاب ثلاثية الأبعاد من الصفر.

 

روابط مهمة

 

التعليقات (2) -

  • Ho0oMi

    04/09/2010 09:22:07 م | الرد

    عفوا عندي سؤال ..

    هل يمكن عمل العاب تجارية للwii باستخدامه ؟؟

    و كم تكلف ؟؟

    وشكرا ..

  • Salwan

    04/09/2010 11:25:13 م | الرد

    اهلاً بك
    نعم يمكن مبدئياً عمل العاب لل wii
    سعر Unity غير معروف إلا إن استعلمت بشكل مباشر منهم (تجد البريد الالكتروني اسفل هذه الصفحة https://store.unity3d.com/shop/)، لكن يجب اولاً ان تحصل على رخصة تطوير من Nintendo، وهي عملية قد لا تكون بسيطة ومباشرة...
    لمعلومات اكثر انظر هذا الموضوع: answers.unity3d.com/.../wii-game-development
    وهذا هو الموقع الرسمي لتطوير العاب Nintendo والحصول على الرخصة كما يبدو: http://www.warioworld.com/

    هنالك اشاعة تحلق هنا وهنالك حول تكلفة الرخصة (2000$)، مبلغ متواضع مقارنة باجهزة الالعاب الاخرى الحديثة.

    بالتوفيق لك Smile

أضف تعليقاً

Loading