الكلمات الضائعة

مدونة بقلم أسامة السلمان

ثقافة الكراك ... اللعنة! الجزء الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم

 

القراء الأعزاء عدت لكم هذه المرة بموضوع بدأته السنة الماضية بهذه التدوينة  ووعدتكم بأنه سيكون هناك جزء ثاني ولكن تأخرت عليكم مدة طويلة كوني وجدت نفسي أصلًا لم أتخلص من هذا المرض تمامًا ولكن اليوم والحمدلله استطعت أن أصل لمرحلة كاملة من التخلص من القرصنة فبعدما حصلت على بطاقتي الفيزا للشراء من الإنترنت الأسبوع الماضي ، استطعت أن أتخلص تمامًا منها.
 
والآن أريدكم أنتم أن تتخلصوا منها إن شاء الله. وهذا ليس بالصعب صدقوني وقبل أن نبدأ هذه الرحلة أريد تذكريركم بأن الذي أكتبه هنا أمر جدي تمامًا والقرصنة سرقة كأي نوع من السرقة وفي أمريكا يعاقب عليها القانون. ثم كوننا مسلمين علينا أن نحترم العهود فأنت عندما تنزل برنامجًا توافق على اتفاقية يتضمنها تعهد بعدم نسخ البرنامج ولا نشره وذلك عهد كأي عهد ومن لم يوف عهده فهو فيه خصلة من النفاق.

هل السعر المرتفع سبب يسمح لي بالقرصنة؟ لا و ألف لا فتخيل أخي هذا الموضوع في أرض الواقع فمثلًا تاجر يبيع سلعة بأسعار باهظة فهل يحق لنا السطو على محله؟ ومن ثم هذه الأسعار المرتفعة لا تأتي من فراغ! فما تشتريه هو مجهود عمل آلاف من المبرمجين معًا! فبرنامج مثل Photoshop يتضمن مئات الأدوات والتقنيات التي طورت خلال سنوات العمل والجهد الذي بذل عليه وأنت بشرائك هذا البرنامج تنوي التكسب. فهل تسرق فأسًا لتقطع الأشجار؟

وهناك قسم آخر يحادثني ويقول أنا لا أملك المال الكافي لذا أقرصن! ومن متى أحل لك الشرع أن تسرق إذا لم تملك؟! وهذا لا يحدث أبدًا إلا إذا حصلت مجاعة وخفت على حياتك. وهل تحصل لك مجاعة لبرنامج 3D MAX ؟!

ثم أكرر كما قلت في التدوينة السابقة هناك بدائل مجانية لكل هذه البرامج وبنفس الجودة الفرق أن الأولى طورتها الشركات أم الأخرى طورها مجتمع التطوير الحر أو Open Source.

والمشكلة أن رواد هذا الفعل ليس مجموعة صغيرة بعيدة عنا بل العكس صحيح المجتمع بمعظمه يمارس القرصنة كل يوم والغير مقرصنين هم تلك الفئة الصغيرة. والغير مقرصنين يواجهون مرات بالسخف كونهم يضيعون مالهم على هذه البرامج! وكأن الموضوع أصبح أنه ليس من الطبيعي أن تقرصن ومن الطبيعي أن تسرق.

المشكلة المجتمع فيه أحبابنا وأصدقاءنا ونحن نتمنى لهم الخير وأنت لو وعيت شخصًا واحدًا من هؤلاء واقتنع لوعى من حوله ... فكن داعي خير في هذا الموضوع ، إن لم تتبعه فوعي الناس به.

 

وهناك قسم آخر وهؤلاء هم الطامة الكبرى : يستخدمون هذه البرامج المقرصنة في كسب أرزاقهم وكسب المال الحرام سبب من أسباب ذهاب البركة من مجتمعنا فقرصنتك أخي لبرنامج الفوتوشوب مثلًا ثم العمل عليه وبيع ماتعمل ، هذا المال الذي تتقاضاه مال حرام ويكفي اسمه للابتعاد عنه.

وهناك الكثير من الأعذار الغريبة العجيبة في هذا الموضوع وهي أعذار أقبح من الذنب ذاته.

كما وعدتكم التدوينة السابقة بأني سأذكر لكم مصادر رخيصة تشترون منها فلقد جمعت الشيئ اليسير وإن شاء الله سأقوم بوضع كل ما أجده في هذه التدوينة وأحدثها باستمرار.

الكتب والبرامج التعليمية :


هذا أكبر هواجسي وأهم شيء بالنسبة لي فلا أريد أن أتعلم بسرقة مجهود غيري والحمدلله أرشدني الله إلى موقع يدعى Safari Book Online وهذا الموقع يقدم مكتبة عملاقة من الكتب والبرامج التعليمية بسعر رمزي شهري يبدأ من 10 دولارت.

 

الألعاب:


أيضًا هذا الشيء يهمني كوسط ترفيهي وكمادة علمية أدرسها كوني أعمل في مجال تطوير الألعاب والحمدلله التسهيل في بيع الألعاب متوافر كثيرًا عن طريق خدمات عدة :
1 - Steam هذا الأسم مؤلوف جدًا عند لاعبي الحاسب من أنحاء العالم ففيه مكتبة كبيرة للألعاب المختلفة والجميل فيه أنه يقدم الألعاب بسعر أقل عن غيره دائمًا .(بالمناسبة الآن يقدم عروض صيفية على منجاته وخصومات تصل إلى 75% !!!)
2- Amazon Digital Games وهذه الخدمة تابعة لشركة أمازون المعروفة وتقدم ألعاب بأسعار منخفضة أيضًا 

3- Kinguin هذا الموقع يقدم سريالات بطريقة شرعية للألعاب وبأسعار خرافية (في بعض الألعاب يبيع السعر الأرخص بين كل المواقع فعلًا) ولقد جربته وهو قانوني ليس فيه أي مشكلة

 

الأفلام والمسلسلات والبرامج :

 

العربية :


1 - تلفازك (هل مازال أحد يشاهد التلفاز؟!)
2 - البث المباشر لهذه القنوات على المواقع الرسمية لها

3 - أرشيف مواقع القنوات الرسمية (فمثلًا قناة الرسالة تأرشف كل برامجها في موقعها وهناك برامج قيمة جدًا)

4 - استأجر السيديهات الأصلية من المحلات فهذه الخدمة متوفرة في كثير من البلدان.

 

الأجنبية :


1 - Amazon instant video خدمة قوية جدًا تجمع كل مافي السوق الغربي من برامج ترفيهية ومسلسلات وأفلام.

2- iTunes مشكلته أن المتاجر العربية ليست مليئة بالأفلام والمسلسلات بعكس السوق الأمريكي الذي فيه كل شيء ... ولكن إن شاء الله سأجد طريقة ما للشراء من السوق الأمريكي وأشاركها معكم

3 - Netflix أفضل حل ترفيهي وبديل للتلفزيون قمت بتجريبه! خدمة نيتفلكس خدمة متكاملة وتقدم برامج وأفلام ومسلسلات ووثائقيات مقابل ثمانية دولارات شهريًا فقط! المشكلة أنها غير متوفرة بالعالم العربي ولكن هناك طرق للاشتراك بها قد أكتب عنها قريبًا.

 

الأنمي -  Anime :


1 - Crunchyroll موقع يمكنك متابعة الكثير من الحلقات المجانية فيه وخصوصًا للأنمي المشهورة كناروتو وبليتش وغيرها ويتوفر على اشتراك شهري للوصول إلى مكتبة أكبر من المسلسلات

القصص المصورة - الكوميكس :


1- Comixology  موقع جميل ومميز ويحتوي على الكثير من القصص المصورة ولكن أسعاره ليست بالقليلة دومًا.


سأٌقوم بتحديث هذه المكتبة باستمرار بناء على تعليقاتكم و البحث عن طريق الشبكة العنكبوتية.

التعليقات (2) -

  • هشام

    16/09/2013 07:17:48 م | الرد

    حسنا انا سنى 15 سنة فقط فيكيف يمكننى شراء هذه البرامج!!!
    انا شفت نسخة ويندوز سيرفلار سعرها 3000 دولار اشتريها ازاى ومنين هذا فعلا غير معقول

  • osalman

    18/09/2013 05:39:38 م | الرد

    أهلا أخي الكريم في مدونتي.
    إن كان السعر غالي عليك الآن فلا تقلق، ابحث عن بدائل مجانية مفتوحة المصدر.
    قمت ببحث على جوجل بالتالي : Windows Server free alternatives والتي تعني بدائل ويندوز سيرفر المجانية وظهرت لي الكثير من النتائج. ومنها هذه الست بدائل :
    techpp.com/.../
    ويندوز دائمًا أسعارها مرتفعة وهذا من أكبر مايعيبها ولكن الحمدلله البدائل موجودة.
    أتمنى من الله أن تجد مايناسبك ، وإذا احتجت أي مساعدة فراسلني Smile
    في أمان الله.

أضف تعليقاً

Loading