الكلمات الضائعة

مدونة بقلم أسامة السلمان

ثقافة الكراك ... اللعنة! الجزء الأول

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

قراء مدونتي الكرام اليوم سأناقش معكم موضوع قد يعارضه الكثير ولكنه حقيقة للأسف ونعاني منها ... ألا وهو قرصنة البرامج والكتب والأفلام وغيرها ... هذا الموضوع خطير جدا حيث إنه يمس ديننا وقد يجعل مالنا حراما!

 

دعني أفصل لكم قليلا ... تخيل أن تعمل على برنامج مدة سنة تقوم ببذل كل جهدك عليه ومن بعد ذلك تقوم بعرضه بالسوق بعشرة دولارات فيقوم شخص خبيث بشراءه وبعد ذلك ينسخه ويوزعه لكل كائن كان!

 

وبذلك تكون قد حملت 1000 نسخة من برنامجك مثلا وكل ماكسبته هو 10 دولارات!!!

 

هذا يسمى سرقة حقوق ... وهذا محرم في ديننا الإسلامي وتشتد الحرمة عندما تستخدم هذا البرنامج المسروق في عملك لتكسب منه عيشك مثل أن تقوم بتحميل نسخة فوتشوب مكركة وبعد ذلك تقوم بتعلمه وإتقانه 

 

ومن ثم تقوم بالعمل عليه في كسب رزقك فيصبح مالك حراما و ماتشتري به حرام ... طعامك حرام لبسك حرام والقائمة تطول ... 

 

قد تستغرب هذا الكلام لكن هذه حقيقة لكننا ربينا خطأ على القرصنة في العالم العربي ولم نعي أن هذه سرقة حقوق مثلها مثل سرقة سيارة أو منزل .

 

وقد تسألني عزيزي القارئ عن الحل وقد تصارخني قائلا أتريدني أن أدفع 1000 دولار ثمنا للفوتشوب !!!

 

أقول لك عزيزي هناك عالم يخفى عنك يدعى "العالم المفتوح المصدر" وهو عالم مليء بالبرامج المجانية البديلة لهذه البرامج باهظة الثمن ولكن قد تسأل عزيزي القارئ ماذا يعني مفتوح المصدر؟

 

أولا دعنا نعرض تعريف ويكيبيديا : لمصدر المفتوح هو مصطلح يعبر عن مجموع من المبادئ التي تكفل الوصول إلى تصميم وإنتاج البضائع والمعرفة. يستخدم المصطلح عادة ليشير إلى شيفرات البرامج المتاحة بدون قيود الملكية الفكرية. وهذا يتيح لمستخدمي البرمجياتالحرية الكاملة في الإطلاع على الشيفرة البرمجية للبرامج، وتعديلها أو إضافة مزايا جديدة لها.

 

ما هذا الهراء!!


أنا نفسي لم أفهم شيئا (أحتاج أن أكتب مدونة أخرى عن غضبي على ويكيبيديا العربية وكيفية إنماءها لكن ليس موضوعنا الآن) دعني أكتب لك تعريفا نفهمه كلنا :

 

هي عبارة عن برامج يمكن الوصول إلى الكود البرمجي الخاص بها الذي تم تحويله إلى برنامج والتعديل فيه كيفما شئت والسماح لك بإعادة نشر البرنامج مع تعديلاتك تحت قوانين مختصرها أن تذكر اسم البرنامج الرئيسي الذي قمت بتعديل كوده لتحصل على برنامجك

 

هذا أفضل ضحك

 

المهم دعني أذكر لك بعض البدائل لأهم البرامج :

 

GIMP

http://www.gimp.org/

 

أفضل بديل مجاني لبرنامج الفوتشوب ويحتوي على كل مميزات الفوتشوب وتعلمه سهل جدا واستخدمته أثناء تطوير ألعابي وخصوصا لعبة التحرر ويمكنك مشاهدة استعمالي له في التايم لابس الخاص بلعبة التحرر

على الرابط التالي : http://www.youtube.com/watch?v=5qYeq9zGY-M&feature=plcp

 

Blender

http://www.blender.org/

 

أفضل بديل لبرنامجي الثري دي ماكس والمايا ويتمتع بمميزات خارقة وتم عمل أعمال احترافية فيه مثل هذا الفلم القصير : http://www.youtube.com/watch?v=eRsGyueVLvQ 

وبالنسبة للألعاب فهو أيضا ممتاز ويحتوي على محرك خاص به

 

Open Office

http://www.openoffice.org/ar/

 

أفضل بديل لمايكروسوفت أوفيس بكل برامجه فهو مطابق له وأصغر حجما ونفس المميزات

 

وهناك الكثير والكثير من البدائل التي إن تحدثت عنها سآخذ أياما لأنهي هذه التدوينة ولكن لن أترككم وحيدينهادئ

 

فيمكنكم معرفة البديل لكل برنامج قمتم بتكريكه في هذا الموقع الجميل جدا!

 

http://www.osalt.com/

 

والآن بمناسبة رمضان أعقدوا النية على ترككم هذا الفعل المحرم (القرصنة) وأسألوا الله الاستعانة

 

في الجزء الثاني سأحدثكم أين تحصلون على تعليم حقا مجاني وليس سرقة كتب وهكذا بل هو أصلا مجاني فكونوا منتظرين! غمزة

 

ورمضان كريييييييييييييييييييييم!

التعليقات (2) -

  • انس

    21/07/2012 11:11:20 ص | الرد

    موضوع رائع و حساس الذي طرحته هنا.

    القرصنة الخاصة بالبرامج شيئ مكروه جدا بما انه يتوفر البديل ، لكن احيانا، نكون مضطرين الى تحميل الكتب مقرصنة، و السبب في ذلك، ليس سعرها، او رفضي شراءها، انما غياب كل وسائل الدفع الالكتروني. لكنني اقوم بمراسلة الكاتب، للاعتذار، و شرح الاسباب التي دفعتني الى قرصنة الكتاب، لكنني اقوم بشراء الكتاب في اول فرصة ممكنة، حتى و ان كنت لا احتاجه.

    اما فيما يخص الافلام، فهناك البديل في القنوات التلفزيونية ، لكن رغم ذلك مازلنا نعيش بثقافة "كل شيئ عادي"، رغم ان ديننا يحرص كل الحرص على ان نحترم حقوق الاخرين.

    الموضوع شيق، حاول ان تنقله الى الشبكة

  • osalman

    21/07/2012 05:41:24 م | الرد

    شكرا على تعليقك ... نورت تدوينتي ...
    صديقي أنس ... موضوع مصادر التعليم هو الأهم وسأكمل في الجزء الثاني عن المصادر التي تغنيك عن أي مصدر مدفوع ...
    وفي الأجزاء الباقية سأتكلم عن البدائل المجانية الترفيهية مثل الألعاب والأفلام وغيرها ...
    بالنسبة لعدم مقدرتك لشراء الكتب ... إن أعاني منها الآن صراحة ولكن عندما أحصل على حساب بنكي ستنتهي هذه المشكلة حيث سيمكنني حينها شراء أي شيء من مواقع الإنترنت التي تحتوي على كل شيء تريده ... فيمكنك الآن أن تقضي وقتك مع المصادر المجانية إلا أن تحصل على حساب بنكي وتشتري ماتريد ... بصراحة أظن أنه لا داعي لشراء أي كتب مع وجود مصادر الإنترنت المجانية التي سأقوم بعرضها عليكم في أقرب وقت إن شاء الله ... فكن على انتظار Smile

أضف تعليقاً

Loading