مدونة مؤيد

غيّر العالم ... أو العب بعيداً

هل ستدمر مايكروسوفت مشروع مونو؟

مشروع مونو هو مشروع حر ومفتوح المصدر ينتج أدوات للمطورين تحاكي المواصفات القياسية لبعض تقنيات مايكروسوفت المنشورة ضمن جمعية مصنعي الكمبيوتر الأوروبية ECMA، فعلى سبيل المثال هناك Compiler للغة #C يخضع لمواصفات Ecma-334.

يضيف هذا المشروع ميزة ثقيلة جداً لا توفرها أدوات مايكروسوفت الأصلية هي أن أدواته تعمل على العديد من الأنظمة (Cross-platform)، وتشمل الأنظمة التي يدعمها Linux, BSD, UNIX, Mac OS X, Solaris بالإضافة إلى نظام Windows الذي تدعمه أدوات مايكروسوفت طبعاً.

 

المشكلة هي أن مونو اعتمد في بعض أجزائه (كـWindows Forms و ADO.NET) على تقنيات لم تشارك مايكروسوفت مواصفاتها مع جمعية ECMA واستأثرت بها لنفسها دون مجتمع المطورين، مما وضع مشروع مونو تحت مرمى نيران مايكروسوفت، والأغلب أن مايكروسوفت تستطيع أن تدمر مونو لو أرادت بدعوة قضائية بسيطة.

 

ما صرح به ريتشارد ستالمان Richard Stallman، مؤسس مشروع GNU، هو أنه من الخطر الاعتماد على مونو في المشاريع البرمجية، كونه معرض للزوال بإجراء بسيط من مايكروسوفت، وقد لقي رأيه ضجة في أوساط مستخدمي مونو، وهو ما استجابت له مايكروسوفت بأنها وضعت مواصفاتها Ecma-334 (للغة #C) و ECMA 335 (للـCLI) ضمن وعدها للمجتمع، بأنها لن ترفع أي دعوة قضائية ضد أي شخص ينتج، يوزع أو يستخدم أي إصدار بديل لتقنية NET. عن إصدار مايكروسوفت الأصلي، والواضح من هذا أن كل ما تريده مايكروسوفت هو انتشار أكبر لتقنياتها في مجتمع المطورين، وهو ما يعني حتماً نفع وربح أكبر للشركة، فمشروع مونو يصب حتماً في فائدة مايكروسوفت، فلماذا عليها أن تحاربه؟ فجوابي الشخصي عن سؤال "هل ستدمر مايكروسوفت مشروع مونو؟" هو ببساطة لا، وهو ما يختلف عليه الكثيرون، فرغم هذا الوعد لم تطمئن منظمة البرمجيات الحرة FSF، وقالت في موقعها أن هذا الوعد فارغ ولا يحمي مونو ولا غيره، كون الوعد لا يشمل إلا بعض أجزاء مونو، وجددت تحذيرها بعدم الاعتماد على مونو، فهو سيظل عرضة لتدمير مايكروسوفت.

 

 

[المصدر:ويكيبيديا]

 

التعليقات (1) -

  • وسام البهنسي

    04/09/2009 01:23:24 ص | الرد

    حقاً. فبدون أية وثائق رسمية لا معنى للوعود مع أية شركة في نظام القضاء الأمريكي. ظاهر الأمر أن مايكروسوفت سعيدة حتى الآن بوضع مشروع مونو، وذلك إلى أن تندر منه أول بادرة تهديد لمخططات مايكروسوفت لمنصة دوت نيت. عندها (حسب توقعاتي) هي لن تطالب بإغلاق المشروع، وإنما كل ما تحتاج لفعله هو تحديد طلباتها من فريق تطوير مونو، وسينصاع هذا الأخير صاغراً خشية من أن يتحول الأمر إلى قضية رسمية (وتروح عليهون علقة بالمحاكم) Smile

أضف تعليقاً

Loading