مدونة مؤيد

غيّر العالم ... أو العب بعيداً

علّم أطفالك!

قبل فترة طويلة ذكرت شيئاً عن تعليم البرمجة للأطفال، أعلم أن هناك الكثير من البيئات الجديدة والرائعة التي لم تذكر هناك، ولكن ليس هذا حديثنا.

 

الأهم من أن تعلم أطفالك البرمجة هو أن تعلمهم التفكير العلمي، إن كان لطفلك تفكيره العلمي منذ صغره فسيكون له تميزه خلال دراسته وخلال مستقبله بأكمله، إن شاء الله.

 

هناك الكثير من الأفكار والطرق لتعلم أطفالك هذا التفكير، فمثلاً، وجدت موقعاً أعجبني يدعى Science Toys، يحوي عدداً كبيراً من المشاريع العلمية التي تستطيع تنفيذها ببساطة أنت وأطفالك، وتشمل مجالات شتى كالفيزياء (من البصريات، الضوء، المغناطيسية، الكهرطيسية، الراديو، الإلكترونيات، الديناميكيا الهوائية، الديناميكيا الحرارية أو الثرموديناميكس، ...)، بالإضافة إلى الكيمياء، علم الأحياء، الرياضيات، الكمبيوتر وغيرها.

 

من الطرق التي أفضلها شخصياً هو استعمال مجموعات Lego Mindstorms (وأقواها مجموعة Mindstorms NXT) وهي مجموعات موجهة لفئات عمرية محددة تأتي مع قطع قابلة للبرمجة بالإضافة إلى محركات، حساسات (حساس شدة الإضاءة، الأمواج فوق الصوتية، الصوت، الضغط، ...)، بالإضافة إلى المسننات والمحاور و و و لتركيت روبوتات تقوم بأعمال متكاملة، بكل ما في الكلمة من معنى.

 

الفائدة من مثل هذه المجموعات هي أنها تضرب عدة عصافير بحجر واحد، فهي تعلم الطفل مبادئ البرمجة (ابتداءً من بيئة برمجة مرئية تعمل بالأيقونات وانتهاءً ببيئة برمجة متقدمة باستخدام لغة C)، مبادئ الميكانيك (العزم، القوى، الاحتكاك، العطالة، الجاذبية، السرعة، المسننات، البكرات، الروافع، كيف يبني بنية متماسكة، ...)، ومبادئ الإلكترونيات والرياضيات والأهم من ذلك، التفكير العلمي.

 

روعة هذه المجموعات هي أن هناك مئات المصادر التعليمية لها على شبكة الإنترنت، فهناك عشرات الكتب لتعليم تركيت روبوتات جبارة أو لتعطيك أفكار لروبوتات ليقوم أطفالك ببنائها، بالإضافة إلى المنتديات والمدونات المليئة بالأفكار، وهناك المسابقات التي تقام لطلاب المدارس و حتى لطلاب الجامعات والمطورين المحترفين حول العالم لتركيب روبوتات مذهلة، وهذه المسابقات تقام بشكل دوري في مختلف مناطق العالم، ومنها منطقتنا العربية.

 

 

موقع Lego التعليمي يحوي العديد من الأفكار والمشاريع والمنتجات المفيدة للأطفال، أنصح بزيارته.

 

في النهاية، كل عام وأنتم بخير بمناسبة شهر رمضان المبارك، أعاده الله عليكم وعلينا وعلى الأمة الإسلامية بكاملها بالخير والبركة.

التعليقات (1) -

  • همام البهنسي

    06/09/2009 07:41:36 م | الرد

    شكراً أخي مؤيد على تناولك لهذا الموضوع وتطرقك لمجموعة Lego Mindstorm بالذات، فبالفعل أثبتت هذه المجموعة انتشار واسع في الأوساط الأكاديمية بشكل كبير، حيث أنها سحبت البساط من تحت الكثير من الروبوتات الأكاديمية القابلة للبرمجة الأخرى مثل مجموعة iRobot وغيرها. الأمر الذي دفع أيضاً الشركات المطورة للبرمجيات وعلى رأسها مايكروسوفت للاهتمام به ودعمه في بيئات التطوير التخصصية مثل MS Robotics Studio.

أضف تعليقاً

Loading