مسابقة التحدي لبرمجة الألعاب لبيئة مايكروسوفت

قبل يوم من تاريخ هذه التدوينة ، ذهبت إلى مسرح في الكلية التي أدرس بها ، حيث تقيم مايكروسوفت السعودية وبالتعاون مع كلية الحاسب بجامعة KSU بالرياض ، محاضرة تعريفية بمسابقة التحدي ، لتطوير لعبة على XNA  .

كمدوّن ، لم تفتني هذه المناسبة من أن أفعل ما يفعله المراسلون .. أخذت جوّالي .. التقطت صورة تثبت وجودي هناك .

 


لا تسأل عن دقّة الصورة و لا تسأل لماذا هي مائلة ، قد يكون رأسي مائلاً حينها لسبب ما .. النوم مثلاً : )

بدأت الجلسة التعريفية ، بكلمة المحاضر : *** ( لم يقدّم نفسه ) ، ولكن سمعت أنه مسؤول في مايكروسوفت السعودية . بدأ كلامه بالتعريف بأدوات المسابقة ،ثم تحوّل بطريقة ما للحديث عن سوق العمل، silverlight ، الطلاب واهتماماتهم ، وانتهت المحاضرة دون الحديث عن موضوع المحاضرة . حاولت إعادة أجواء المسابقة بالسؤال عن معايير تقييم اللعبة ، فكان الجواب: أنت أرسل اللعبة ويصير خير : ) .

المبادرة ممتازة ويشكرون عليها ، و المسؤول الذي ألقى المحاضرة شخص ظريف و مجتهد ، ومتعاون مع جامعات المملكة . ولكن لا أعرف بصراحة هل المسابقة ستكون على مستوى جامعات المملكة أو الرياض أو جامعتنا فقط ؟ لا أعرف .

 

وبعدين ..

 

أعرف أن قارئ هذه المدونة قد لايهمه أمر المسابقة ( على الأقل المنطق يقول هذا  ) ، ولكن أعتقد أنه يحق لنا أن نسعد بأن برمجة الألعاب أصبح لها موطئ قدم في جامعاتنا ، بعد أن تعودنا فقط على سماع كلمات مثل : Console ، Database ، Analysis ... الخ .

 

المشاركون

حاولت استراق السمع أثناء جلوسي في الصف الثاني ، لأعرف نوعية المنافسين ( أعدائي المبرمجين في هذه المسابقة  ) ، ولكن بعد أن سمعت هذا الحوار الدائر بين بعض الزملاء ، خاب الظن ، مع ابتسامة خبيثة حاولت اخفاءها:

- تبغى تشارك في المسابقة ؟

ايه طبعاً ..

- وش ناوي عليه ؟

اممم .. اكس أو ؟

- هههه .. لكن اللعبة فيها ذكاء ورح تكون صعبة !

ما عليك يا رجل .. اللعبة رح تكون بين لاعبين .. أنت وزميلك ؟

- شبكات يعني ؟ صعبة !

لا لا .. كلكم تلعبون على نفس الكيبورد ... عشان مايكون فيها ذكاء :/ .

- هههه

خخخخ .

 

لذلك الحصول على XBox 360 - جائزة المسابقة - من براثن المتسابقين لا تبدو بتلك الصعوبة التي كنت أتخيلها . لكن الخوف من الجنس الناعم ، سمعت أنهن سيشاركن بهذه المسابقة . الله يستر !

 

النيّة

أفكر في تطوير لعبة لأشارك في هذه المسابقة ، على الأقل يكون اسمي موجود عند Microsoft اذا احتاجوني يوماً ما لسان خارج.. ولكن لا أعرف طبيعة اللعبة التي سأشارك بها !

دار حوار بين عقلي الظاهر وعقلي الباطن - على فرض أن هناك شيء اسمه "عقل ظاهر" :

- هل أنا مبرمج سي شارب ؟

لا .

- هل أنا خبير في XNA ؟

لا .

- هل أعرف شيء في التصميم الثلاثي البعد ؟

لا .

- هل أعرف شيء عن التحريك ؟

لا .

- هل أملك وقت ؟

لا .

- هل انتهى مشروع التخرج الذي أعمل عليه ؟

لا .

 

أمام هذه اللاءات أقف حائراً .. مفكراً في نوعية اللعبة التي سأطوّرها ! أفكر في ثلاثة أنماط من الألعاب ، شبيهة بالألعاب التالية :

 

1- لعبة شبيهة بلعبة Crash في أجزائها الأولى ، اللعبة مسلية ولا تحوي كم كبير من الذكاء الاصطناعي ، ولكن صعوبتها في التصميم والتحريك .

2- لعبة سباق سيارات ، ولكن أحتاج لمحرك فيزيائي على مستوى PhysX ، ولا أظن أن شيئاً شبيهاً به متوفراً لـ XNA ، كما أن تطوير محرك فيزيائي من الصفر فكرة صعبة .

3- لعبة ألغاز !

 

أبحث حالياً عن لعبة ثلاثية البعد لأجربها ، لاتحتاج لمصمم مبدع . لا تحتاج إلاّ إلى XNA مع قليل من الذكاء الذي أتمتع به :/ . مع العلم أن مدة هذه المسابقة ، شهرين تقريباً .

 

أيا زائر المدونة   ، إنّي سائلك ، أتقترح ��عبة ممتعة ، سهلة ، ولا تستهلك الكثير من الوقت  ؟

 

أفمجيبني أنت !

 

 

التعليقات (5) -

  • وسام البهنسي

    17/04/2010 01:47:30 م | الرد

    داخلياً أشعر كأن هذا أحد الأمثلة على الفرص النادرة التي تتاح للشخص وقد تحدد مستقبله. القرار صعب، لكنه بيدك. فلا شيء يأتي دون تضحية ومشقة. من الذكاء معرفة قدر النفس وعدم إقحامها في مشاريع ذات نتيجة سلبية متوقعة، وبالمقابل، تطور الشخص وتقدمه مرهون بمواجهة تحدي يفوق إمكانياته بشيء بسيط، يكون بذلك دافعاً كبيراً لإعطاء شعور الثقة بالنفس.

    سأعطيك اقتراحاً للعبة سهلة التطوير وممتعة ولا تستهلك الكثير من الوقت: باك مان. خريطة مسطحة بسيطة تمتلئ بالحبوب ويلاحقك 4 أشباح لكل منها تصرف مختلف عن الآخر.

    كتابة كود اللعبة لا يستغرق أكثر من أسبوع، ومنطق حركة الأشباح بسيط للغاية على مبدأ الملاحقة والتجنب فقط. موارد اللعبة متوفرة في كل مكان، وتستطيع استعارة الأصوات من اللعبة الأصلية. وطبعاً لن يجرؤ أحد على اتهام اللعبة بأنها غير ممتعة فهي مشهود لها، أما بالنسبة للإبداع فأعتقد أن جانب الإبداع هنا هو في إمكانية تنفيذ اللعبة ضمن المعطيات المحيطة بك وخلال الفترة الزمنية المسموحة.

    طبعاً لا تقل لي أنك أيضاً لا تتقن الرسم ثنائي البعد، فهذا شيء يستطيع الشخص إتقانه بخمس دقائق، لا سيما باستخدام XNA Smile

  • امير(ame5r)

    22/04/2010 12:11:19 م | الرد

    السلام عليكم

    ممممممممم....نعم,شوف اخي حاول ان تصمم لعبة شبيهة باحدى العاب مايكروسوفت مثل Age of Empires I ذات مستوى واحد فقط

    (مراعاةً لضيق الوقت) ومع اسم مشابه........انتظر..... لكنك قلت انك لا تملك الوقت ولم تنته من مشروع التخرج(بالاضافة لـلاءات اخرى)

    صحيح؟, الان عندي سؤال؟ .....لماذا تحاول ان تضع فوق عاتقك حملاً انت في غنى عنه دخيلك يا رجّال ارحمحالك!!!!!!(غضب).....خليك

    من كل هذه المسابقات اللتي لا تسمن ولا تغني من جوع خليك في مشروعك وبعد ان تنتهي منه وتتفوق بعدين اتمزمز واتفنن على

    راحتك(مثل ما عهدناك).

    ملاحظة عابرة: ارجو ان تتقبل منّي حبي لك في الله.

    السلام عليكم اخي العزيز(كمان مع غضب)

  • ashemari

    22/04/2010 08:41:37 م | الرد

    @ وسام : شكراً لك على الاقتراح ، باك مان .. لعبة جيدة ، وسأسعى ان شاء الله في تطويرها ، سأحاول أيضاً تحويلها إلى لعبة ثلاثية البعد بطريقة ما .

    @أمير : أحبك الله ،  
    في الحقيقة العمل تحت ضغط ينتج شيء ، أعرف نفسي جيداً .. لا أعمل الا تحت الضغوط ، وأجد الناتج يبدو أفضل ، ولكن بكل تأكيد أن مشروع التخرج أهم من اللعبة ، ولكن لامانع من خوض التجربة ولو بلعبة بسيطة للغاية .. خاصة أن المنافسة تبدو سهلة ( صورة شخص مغرور تظهر هنا ) .

    قمت بتحميل XNA  وسأحاول تطوير لعبة صغيرة لتحريك الجمجمة ، فمن زمن طويل لم أطوّر لعبة .

  • امير(ame5r)

    22/04/2010 08:42:54 م | الرد

    السلام عليكم..

    ممم...باكمان!!! بالنسبة لمبرمجين مبتدئين(يفكرون بتصميم لعبة XO ) فتوقع ان لا تجد منافس

  • محمد السعيد

    06/09/2011 11:44:34 م | الرد

    مرحبا أخي الكريم،

    ربما يكون وقت مسابقتك قد انتهي أثناء كتابتي لهذا التعليق ولكن أريد أن أعلمك أنه أقيمت نفس المسابقة في الجزائر أي بلدي وكانت جامعتي( أو المدرسة الوطنية العليا للاعلام الآلي) أحد المسؤولين عنها بالطبع تحت إشراف العديد من الشركات من ضمنها الراعي الرسمي مايكروسوفت وكانت الجوائز فيمة حيث أن أعضاء الفريق الفائز بالمرتبة الأولي حصلوا علي إكسبوكس مع كيناكت لكل واحد والآخرون حتي الفريق الرابع حصلوا علي جوائز متفاوتت القيمة من حواسب نقالة، هواتف نقالة ومبالغ رمزية بالإضافة إلي صندوق برامج ماكروسوقت ساري المفعول لمدة عامين لمن يريد أن يأسس شركة صغيرة.

    أما بالنسبة لموضوع اللعبة لا يجب أن تصنعها ثلاثية الأبعاد إذ أن الألعاب قيمتها الأولي في أفكارها والدليل علي دلك أن مسابقة إي أي سبورت فاز بها طالب في المرحلة الثانوية بلعبة ثنائية البعد، بالمناسبة قررت أن أشارك في هذه المسابقة مثلك حيث أني أملك خبرة تقدمة بالسي شارب و إكس أن آي لكن مشاكل مع أعضاء الفريق الذي هو صديقي المسؤول عن الصوتيات لكنه انشغل بالتحضير للامتحانات التي تبعد بحوالي شهر ونصف وتركني وحدي أعاني هم الصوت إضافة إلي همي بصراحة بالنظر إلي اللعب الفائزة في المسابقة قتلتني الحسرة علي عدم إدخال لعبتي التي ينقصها بعض الصوت فقط(خسارة) لكنني قررت أن أشارك وأربح هذا العام بإذن الله.
    حظا موفقا أخي الكريم.

أضف تعليقاً

Loading